accessibility

التعامل مع 47 ألف بيان جمركي وإجراء 26 ألف فحص مخبري في المواصفات والمقاييس

التعامل مع 47 ألف بيان جمركي وإجراء 26 ألف فحص مخبري في المواصفات والمقاييس

قالت مؤسسة المواصفات والمقاييس إنّها تعاملت خلال الربع الأوّل من العام الحالي مع (47801) بيان جمركيّ ونفّذت (1368) جولة في جميع محافظات وألوية المملكة، تمّ خلالها التفتيش على المنتجات للتأكد من مطابقتها للقواعد الفنيّة والمواصفات القياسيّة والتّشريعات النافذة. وقد نتج عن هذه الجولات ضبط كميات كبيرة من المنتجات المخالفة والتي تمت مصادرتها واتلافها منها المنظفات والمناديل المبللة وألعاب الأطفال والاجهزة الكهربائية والاطارات وغيرها من المنتجات حيث صدر عن المؤسسة 170 قرار اتلاف بحق منتجات ثبت مخالفتها وتأثيرها على الصحة والسلامة العامة. 

وأظهرت الأرقام والبيانات الصادرة عن المؤسسة التي اطلعت عليها وكالة الأنباء الأردنيّة "بترا" أن المؤسسة أصدرت بحق المنشآت الاقتصادية المخالفة من مصانع ومحلات تجارية (3) قرارات إغلاق و (32) قرار إنذار، وحوّلت (53) جهة مخالفة إلى النّائب العامّ، وتلقّت (208) شكاوى خلال الشهور الثلاثة الأولى من هذا العام، وأن هذه الشّكاوى تمّت متابعتها وتحويل المخالفين إلى القضاء لإجراء المقتضى القانونيّ معهم وفقاً لقانون المواصفات والمقاييس رقم (22) لسنة (2000) وتعديلاته.
وتشير البيانات إلى أنّ المؤسسة وحتى تاريخ 15/4/2025 فحصت ودمغت ما يقارب (5400) كغ من المصوغات الذهبية والفضية المشغولة المحلية والمستوردة، بالإضافة إلى فحص ما يقارب (7000) كغ من السبائك الذهبية والفضية المستوردة، مؤكدة على اهمية الطّلب من  البائع مشاهدة دمغة المؤسسة على كلّ قطعة ذهبيّة، والحصول على فاتورة تفصيليّة تحتوي على اسم المحل أو الخاتم الرسميّ للمحل، وتاريخ البيع، وصنف المصوغات المُشتراة أو المبيعة ويعبّأ بالتفصيل، والعيار القانوني، والوزن بالغرام وأجزائه لغاية جزء بالمائة من الغرام، وسعر الغرام حسب النشرة اليومية المعلنة من النقابة العامّة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحُلي والمجوهرات، والأجرة (المصنعية) والتي تعبر عن أجرة التشكيل للصنف -وهي تختلف من صنف لآخر- وتعبأ بشكل مفصّل لكل صنف على حدة، وسعر الصنف مكوناً من (سعر الغرام مضافاً إليه ثمن الأجرة) في وزن المصوغات، والمبلغ الكلي المطلوب. 
وتوضح البيانات أنه تم إجراء (26650) فحصاً في مختبرات المؤسسة، وتم التحقق من (4675) عدادات قياس تدفق المحروقات في المحطات والصهاريج، ومن أوزان (3150) أسطوانة غاز، و(4220) عداد تاكسي و (615) صنفاً من العبوات المعبأة مسبقاً و(590) وزنةً وميزاناً وقبّاناً خلال الربع الأول من العام.
كما بينت أنّ المؤسسة أنها تحققت أيضاً من (2689) وثيقة تقييم مطابقة للتأكد من صحتها وصلاحيتها، إلى جانب الكشف على (1200) مصعداً كهربائيّا منذ بداية العام للتحقق من صلاحيتها ومأمونيتها للاستخدام العام، الى الدور الذي تقوم به المؤسسة في سبيل رفع تنافسية المنتجات والشركات من خلال منح علامة الجودة الأردنية التي تمّ منحها لـ(147) منتجاً، ومنح شهادات المطابقة مثل شهادة حلال وشهادة المنتج العضوي، إلى جانب برنامج التاجر الملتزم الذي تقدمه المؤسسة، والذي يسهّل الإجراءات على التجّار الملتزمين بالقواعد الفنية والمواصفات القياسية، ويسرّع من انجاز معاملتهم، حيث بلغ عدد الشركات المنضمّة إلى هذه القائمة (36).
وكانت المؤسسة أكّدت مراراً على أهميّة دور المواطن وتعاونه مع المؤسسة، من خلال الإبلاغ عن أي مخالفات ضمن النطاق الرقابي للمؤسسة على هاتف الشكاوى المباشر (065301243) أو صفحة المؤسسة على فيسبوك (@jsmo.gov.jo) أو الدخول إلى أيقونة الشكاوى في الموقع الإلكتروني للمؤسسة (jsmo.gov.jo) حيث تعامل الشكاوى بمنتهى السرية والموضوعية.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟