خدمات مديرية شهادات المطابقة
1. تعبئة طلب الحصول على شهادة مطابقة. 2. إذا كانت الشهادة ستمنح لعينة تمثل نفسها، يقوم المتعامل الخارجي بإحضار عينات لقسم شهادات المطابقة تكفي للفحص والتخزين. 3. إذا كانت الشهادة ستمنح لشحنة ما، يتم التفتيش على الشحنة من قبل قسم شهادات المطابقة أو من يخوله وسحب عينات منها تكفي للفحص والتخزين. 4. في حال كان المنتج خاضع لمواصفة قياسية خاصة بالمنتج ويمكن فحصه، يتم تحويله للمختبر المعني ويلتزم متلقي الخدمة بدفع أجور الفحص. 5. في حال كانت نتائج الفحص مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج، يتم إصدار الشهادة بعد أن يقوم متلقي الخدمة بدفع أجور الشهادة. 6. في حال كانت نتائج الفحص غير مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج، يتم إعلام متلقي الخدمة خطياً.
1. تعبئة طلب الحصول على علامة الجودة الأردنية 2. دراسة الطلب 3. توقيع العقد في حال تم الموافقة على الطلب، وتسليم المنشأة نسخة من العقد مع الوثائق ذات العلاقة وقائمة بالوثائق المطلوبة وتسليمها خلال 60 يوم. 4. تقييم المنشأة فنياّ ولنظام الإدارة في حال عدم توفر شهادة من هيئة معتمدة. 5. تتم مطابقة المنتج حسب المتطلبات الفنية الخاصة بالمنتج. 6. تقوم المديرية بتبليغ المنشأة بقرار تقييم نتائج فحص العينة خلال ٧ أيام من تاريخ اتخاذ القرار. 7. إذا تبين وجود أي مخالفة في نتائج فحص العينة يتم الاتفاق على فترة تصحيحية لحالات عدم المطابقة خلال ١٤ يوم من إبلاغ المنشأة بالنتائج، ومن ثم التأكد من إغلاقها. 8. في حال استكمال كافة متطلبات منح الشهادة، يتم إصدار القرار بمنح الشهادة لمدة 3 سنوات يتخللها متابعة لاحقة سنوياً.
1. تعبئة الطلب. 2. توقيع العقد في حال الموافقة على الطلب. 3. إجراء التقييم الفني للمنتج المسجل للحصول على الشهادة وذلك حسب متطلبات مواصفة الممارسات الزراعية الجيدة . 4. إذا تبين وجود أي مخالفة في نتائج التقييم الفني و/أو تقييم نظام الجودة يتم الاتفاق على فترة تصحيحية لإغلاق حالات عدم المطابقة، والتأكد من إغلاقها. 5. منح شهادة المطابقة للممارسات الزراعية الجيدة بعد تسديد كافة الرسوم والأجور المطلوبة لمدة سنة واحدة، وذلك في حال تلبية المتطلبات.
1. تعبئة طلب التحقق من شهادة المنتج العضوي. 2. التحقق من صحة وصلاحية شهادة المنتج العضوي. 3. استيفاء الأجور. 4. إصدار شهادة بنتيجة التحقق.
شهادة وشعار الحلال الأردني للأغذية: وهي علامة يتم منحها لمنتج معين وتدل على أن المنتج ونظام الإنتاج تحقق متطلبات الشريعة الإسلامية وتخلو من المواد المحرمة شرعاً بإشراف مفتين شرعيين من دائرة الإفتاء العام وتحقق متطلبات الصحة والسلامة للاستهلاك البشري إضافة إلى مطابقة المنتج للمواصفة والفحوصات المخبرية الخاصة به، بحيث يكون التحقق من خلال الالتزام بجميع هذه المتطلبات ابتداءً من المواد الأولية والمواد الداخلة في العملية التصنيعية ومطابقة مدخلات الإنتاج وخطوط التصنيع وصولاً إلى المنتج النهائي. شروط الحصول على الشهادة: 1. تحقيق متطلبات المواصفات الأردنية للأغذية الحلال ذوات الأرقام: (1475 و 2060). 2. تطبيق متطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء(ISO 22000). 3. مطابقة المنتج للمواصفات القياسية الأردنية الخاصة به وللتشريعات الغذائية الصادرة عن أي جهة رسمية. 4. صحة جميع البيانات والمعلومات التي تقدمها المنشأة لمديرية شهادات المطابقة. 5. التزام المنشأة بتقديم جميع التسهيلات اللازمة لمديرية شهادات المطابقة للقيام بإجراءات منح الشهادة وتزويدها بكافة المعلومات المطلوبة منها في أي وقت. خطوات الحصول على الشهادة: 1. تقديم الطلب من قبل المنشأة (مصنع/ شركة). 2. توقيع العقد ما بين المؤسسة والمنشأة. 3. اجتياز المنشأة (مصنع/ شركة) للتدقيق في الموقع على: نظام إدارة سلامة الغذاء ( في حال عدم توفر شهادة)، التدقيق الفني، تدقيق تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية. 4. اجتياز المنتج للفحوصات المخبرية. 5. دفع الرسوم. 6. إصدار الشهادة.
1. تعبئة طلب الحصول على شهادة مطابقة المشروبات الكحولية 2. إذا كانت الشهادة ستمنح لعينة تمثل نفسها، يقوم المتعامل الخارجي بإحضار عينات لقسم شهادات الانتاج الصناعي تكفي للفحص والتخزين. 3. إذا كانت الشهادة ستمنح لشحنة ما، يتم التفتيش على الشحنة من قبل قسم شهادات الانتاج الصناعي أو من يخوله وسحب عينات منها تكفي للفحص والتخزين. 4. يتم تحويله للمختبر المعني ويلتزم متلقي الخدمة بدفع أجور الفحص. 5. في حال كانت نتائج الفحص مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتجوالمتطلبات ذات العلاقة ، يتم إصدار الشهادة بعد أن يقوم متلقي الخدمة بدفع أجور الشهادة. 6. في حال كانت نتائج الفحص غير مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج/ المتطلبات الخاصة بالمنتج ، يتم إعلام متلقي الخدمة خطياً.
© جميع الحقوق محفوظة. مؤسسة المواصفات والمقاييس 2018.
جميع المنشورات والمواد محمية. أي استخدام، بما في ذلك النسخ، يتطلب إذن من مؤسسة المواصفات والمقاييس.