مديرية شهادات المطابقة

المعلومات:

1. تقوم المنشأة بتعبئة طلب الحصول على شهادة وشعار حلال الأردني للأغذية.

2. تقوم المديرية بدراسة الطلب وتسليمها قائمة الوثائق اللازمة للحصول على الشهادة.

3. بعد استلام الوثائق المطلوبة تقوم المديرية بتعيين فريق للزيارة المبدئية للمنشأة لإطلاع على ظروف الإنتاج والعملية التصنيعية لغايات تحديد إمكانية السير في إجراءات الحصول على شهادة وشعار الحلال الأردني للأغذية.

4. في حال الموافقه، تقوم المديرية بتوقيع العقد مع المنشأة وتسليمها نسخة والسير بالإجراءات؛ أم في حال رفض الطلب يتم تبليغ المنشأة بقرار الرفض مع الأسباب، ويجوز التقدم بطلب جديد بعد استيفاء جميع المتطلبات.

5. تقوم المديرية بتعيين فريق للتدقيق على نظام إدارة سلامة الغذاء (في حال عدم توفر شهادة نظام إدارة سلامة الغذاء) والمقدرة الفنية والشرعية للمنشأة.

6. يقوم فريق التدقيق بأخذ عينات لغايات الفحص وإرسالها للجهات المختصة للتأكد من مطابقة المنتج وسلامته للاستهلاك البشري وخلوه من المواد المحرمة شرعاً.

7. في حال وجود حالات عدم مطابقة، يتم الاتفاق بين الطرفين على الفترة التصحيحية.

8. يتم رفع تقرير بنتائج التدقيق إلى اللجنة الفنية المشكلة من قبل المديرية؛ حيث يحق لها التأكد من صحة النتائج الواردة فيه بالطريقة التي تراها مناسبـة، ضمن فترة زمنية لا تتجاوز (30) يوم حيث يتم اتخاذ القرار بمنح شهادة وشعار الحلال الأردني.

9. في حال استكمال كافة متطلبات منح شهادة وشعار الحلال الأردني، تمنح المنشأة شهادة لمدة ثلاث سنوات باستعمال شهادة وشعار الحلال الأردني للمنتج الحاصل على الشعار فقط، يتخللها زيارات المتابعة اللاحقة حسب ما تراه مناسباً وبحد أدنى مرة في السنة, وأخذ  عينات من المنتج من المنشأة أو من الأسواق بغرض فحصها للتأكد من مدى مطابقتها.





المعلومات:


2.توقيع العقد ما بين المؤسسة والمزرعة في حال الموافقة على الطلب.

3.إجراء التقييم الفني و/أو تقييم نظام الجودة لمجموعة المنتجين المسجلين للحصول على الشهادة حسب متطلبات مواصفة الممارسات الزراعية الجيدة  GLOBALGAP.

4.إذا تبين وجود أي مخالفة في نتائج التقييم الفني و/أو تقييم نظام الجودة  يتم الاتفاق على فترة تصحيحية لإغلاق حالات عدم المطابقة، والتأكد من إغلاقها.

5.منح شهادة المطابقة للممارسات الزراعية الجيدة بعد تسديد كافة الرسوم والأجور المطلوبة، وذلك في حال تلبية المتطلبات.
  • الخدمة:منح شهادة التحقق من صحة شهادة الإنتاج العضوي
  • القسم:شهادات الإنتاج الزراعي
  • وقت الخدمة:24 ساعة عمل من تاريخ الحصول على الرد من الجهة المانحة
  • الأجور:

    - (30) دينار عن كل وثيقة بغض النظر عن عدد المنتجات, يضاف لها ضريبة المبيعات.

    - (10) دنانير بدل نسخة إضافية من الشهادة, يضاف لها ضريبة المبيعات.

المعلومات:


2. التحقق من الجهة المانحة للشهادة الإنتاج العضوي وحصولها على الاعتماد.

3. دفع الرسوم.

4. إصدار الشهادة.
  • الخدمة:منح شهادات المطابقة
  • القسم:قسم شهادات المطابقة
  • وقت الخدمة:24 ساعة بعد استكمال كافة الوثائق المطلوبة
  • الأجور:
    - (20) دينار رسوم إصدار الشهادة  للمنتجات الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (5) دنانير لكل نسخة إضافية للمنتجات الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (100) دينار رسوم إصدار شهادة مطابقة للمنتجات غير الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (20) دينار لكل نسخة إضافية للمنتجات غير الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (10) دنانير أجور تفتيش على منتجات أردنية أو غير أردنية يضاف لها ضريبة المبيعات
    - (10) دنانير أجور المفتش الذي يقوم بالكشف على منتجات غير أردنية أو أردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (5) دنانير أجور اي تعديل لاحق على نفس شهادة المطابقة الصادرة للمنتجات الاردنية 
    - (10) دينار أجور اي تعديل لاحق على نفس شهادة المطابقة الصادرة للمنتجات غير الاردنية ​

المعلومات:

1. تعبئة طلب الحصول على شهادة مطابقة وإرفاق الوثائق المطلوبة.  
2. إذا كانت الشهادة ستمنح لعينة تمثل نفسها، يقوم متلقي الخدمة بإحضار عينات لقسم شهادات المطابقة تكفي للفحص والتخزين.

3. إذا كانت الشهادة ستمنح لشحنة ما، يتم التفتيش على الشحنة من قبل موظفي قسم شهادات المطابقة أو من يخوله، وسحب عينات منها تكفي للفحص والتخزين، إذا دعت الحاجة.

4. في حال كان المنتج خاضعاً لمواصفة قياسية خاصة به ويمكن فحصه، يتم تحويله للمختبر المعني ويلتزم متلقي الخدمة بدفع أجور الفحص.

5. في حال كانت نتائج الفحص مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج، يتم إصدار شهادة المطابقة بعد أن يقوم متلقي الخدمة بدفع أجور الشهادة.

6. في حال كانت نتائج الفحص غير مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج، يتم إعلام متلقي الخدمة خطياً.
  • الخدمة:منح شهادة علامة الجودة الأردنية
  • القسم: قسم علامة الجودة الأردنية
  • وقت الخدمة:

    - (60) يوم في حال وجود متطلب فني خاصة بالمنتج.

    - (120) يوم في حال عدم توفر متطلب فني خاصة بالمنتج.

    - (150) يوم للمصانع خارج الأردن.

    - (30) يوم لإصدار قرار منح شهادة علامة الجودة من تاريخ انتهاء إجراءات منح شهادة علامة الجودة الاردنية.

  • الأجور:

المعلومات:

1. تعبئة طلب الحصول على علامة الجودة الأردنية وتسليمه للقسم.

2. دراسة الطلب من قِبل موظف القسم والقيام بزيارة مبدئية للمنشأة لدراسة إمكانية السير بإجراءات منح علامة الجودة.

3. السير بإجراءات توقيع العقد في حال تم الموافقة على الطلب، وتسليم المنشأة نسخة من العقد مع الوثائق ذات العلاقة وقائمة بالوثائق المطلوبة.

4. تقييم المنشأة فنياّ، وتقييم نظام الإدارة في حال عدم توفر شهادة نظام إدارة من هيئة معتمدة.

5. تتم مطابقة المنتج حسب المتطلبات الفنية الخاصة بالمنتج.

6. تقوم المديرية بتبليغ المنشأة بقرار تقييم نتائج فحص العينة.

7. إذا تبين وجود أي مخالفة في نتائج فحص العينة يتم الاتفاق على فترة تصحيحية لحالات عدم المطابقة ومن ثم التأكد من إغلاقها.

8. في حال استكمال كافة متطلبات منح الشهادة، يتم إصدار القرار بمنح الشهادة لمدة (3) سنوات يتخللها متابعة لاحقة سنوياً.


  1. طلب منح شهادة علامة الجودة الأردنية.
  2. ​​قائمة الوثائق اللازمة.
  3. شروط استخدام شعار علامة الجودة الأردنية.



  • الخدمة:منح شهادات المطابقة للمنتجات المصدرة للسعودية عبر منصة سابر
  • القسم:قسم شهادت المطابقة
  • وقت الخدمة:
    24 ساعة بعد استكمال كافة الوثائق المطلوبة
  • الأجور:
    - (20) دينار رسوم إصدار الشهادة  للمنتجات الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (100) دينار رسوم إصدار شهادة مطابقة للمنتجات غير الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (10) دنانير أجور تفتيش على منتجات أردنية أو غير أردنية يضاف لها ضريبة المبيعات
    - (10) دنانير أجور المفتش الذي يقوم بالكشف على منتجات غير أردنية أو أردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.


المعلومات:


- كيفية تقديم الطلب للحصول على شهادة المطابقة للمنتج/الفئة​ المصدر للسعودية عبر منصة سابر؟ 

  1. تقوم الجهة المستوردة (الشركة/المصنع) في السعودية بتقديم طلب مطابقة منتج عبر منصة سابر من خلال الموقع الالكتروني www.saber.sa
  2. يجب على المستورد اختيار مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية كجهة تقويم المطابقة خلال مرحلة تقديم الطلب.
  3. يتم استلام الطلب من قبل "مديرية شهادات المطابقة " و يصبح متاحاً لدفع الرسوم المترتبة عليه من خلال الجهة المستوردة (الشركة/المصنع) في السعودية.

ملاحظة: يجب أن يتم إدخال رمز المنسق الجمركي (HS Code) للمنتج خلال عملية تقديم الطلب بشكل صحيح, لكي يتم ادراجه تحت اللائحة الفنية المناسبة له، و يمكن الاطلاع على الرموز الجمركية (HS Codes) للمنتجات من خلال الموقع الالكتروني للهيئة العامة للجمارك السعودية عبر الرابط التالي: https://www.customs.gov.sa/customsTariffSearch​ ويمكن تحديد اللائحة الفنية التي يخضع لها رمز جمركي/منتج معين من خلال موقع الالكتروني لمنصة سابر عبر الرابط التالي: https://saber.sa/home/hscodes

- كيفية الحصول على شهادة المطابقة للمنتج/الفئة المصدر للسعودية عبر منصة سابر؟

  1. التواصل مع مؤسسة المواصفات والمقاييس لمتابعة الطلب بعد استلامه بالاتصال على الرقم  0096265301225+ و طلب مديرية شهادات المطابقة، أو بالحضور للمديرية.
  2. يجب على الجهة المصدرة للبضاعة تقديم كافة الوثائق الفنية المطلوبة للمؤسسة، و ذلك حسب متطلبات اللائحة الفنية التي يخضع لها المنتج المطلوب اصدار شهادة مطابقة له.
  3. تحتاج بعض المنتجات للقيام بزيارة تقييم للمصنع و/أو الكشف وسحب عينات ممثلة للمنتج من قبل مفتشي مديرية شهادات المطابقة أو من تخوله، تكفي للفحص والتخزين وذلك حسب اشتراطات اللوائح الفنية و/أو المواصفات القياسية.
  4. في حال كان المنتج خاضعاً لمواصفة قياسية خاصة به ويمكن فحصه، يتم تحويله للمختبر المعتمد من قبل المديرية ويلتزم متلقي الخدمة بدفع رسوم الفحص.
  5. بعد استكمال كافة المتطلبات و في حال كانت نتائج الفحص مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج يتم الموافقة على المنتج وإصدار شهادة مطابقة الكترونية له عبر المنصة بعد أن يقوم متلقي الخدمة بدفع رسوم الشهادة.


- كيفية الحصول على شهادة المطابقة للإرسالية بعد حصول المنتج/المنتجات على شهادة مطابقة المنتج عبر منصة سابر؟

  1. تقوم الجهة المستوردة (الشركة/المصنع) في السعودية بتقديم طلب إرسالية جديدة، مرفقاً الفاتورة .
  2. يتم مراجعة الطلب من قبل الموظف المختص في مديرية شهادات المطابقة.
  3. تحتاج بعض المنتجات للقيام بزيارة للكشف و /أو سحب عينات من المنتج من قبل مفتشي مديرية شهادات المطابقة أو من تخوله، إذا دعت الحاجة لذلك.
  4. بعد دفع الرسوم المترتبة على الخدمة، يتم اصدار شهادة المطابقة للإرسالية الكترونياً.


- الوثائق المطلوبة للحصول على الشهادات
؟

الشهادةالوثائق


​​​    شهادة مطابقة المنتج




الوثائق الفنية المطلوبة في اللائحة الفنية السعودية/الخليجية التي يخضع لها المنتج.

      شهادة مطابقة للإرسالية

فاتورة مختومة من غرفة الصناعة أو غرفة التجارة ومديرية التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين  

شهادة منشأ من غرفة الصناعة أو غرفة​ التجارة.



  • الخدمة:منح شهادة وعلامة شمسي
  • القسم:قسم الانتاج الصناعي
  • وقت الخدمة:
    8 أشهر كحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب الى اصدار الشهادة. ​
  • الأجور:
    وفقاً لتعليمات منح شهادة وعلامة شمسي رقم (1) لسنة 2019 الصادرة بموجب قانون المواصفات والمقاييس رقم 22 لسنة2000 وتعديلاته. ​

المعلومات:

  1. تعبئة طلب الحصول على شهادة وعلامة شمسي وتسليمه للقسم.
  2. دراسة الطلب من قبل موظف القسم والقيام بزيارة مبدئية للمنشأة لدراسة امكانية السير باجراءات منح  شهادة وعلامة شمسي.
  3. السير باجراءات توقيع العقد في حال تمت الموافقة على الطلب، وتسليم المنشأة نسخة من العقد مع الوثائق ذات العلاقة وقائمة بالوثائق المطلوبة.
  4. تقييم المنشاة فنياً، وتقييم نظام الادارة في حال عدم توفر شهادة نظام إدارة من هيئة معتمدة.
  5. تتم مطابقة المنتج حسب المواصفات القياسية الخاصة بالمنتج.
  6. اذا تبين وجود اي مخالفة في نتائج فحص العينة يتم الاتفاق على فترة تصحيحية لحالات عدم المطابقة ومن ثم التأكد من اغلاقها.
  7. ​في حال استكمال كافة متطلبات منح الشهادة، يتم اصدار القرار بمنح الشهادة والعلامة لمدة سنتين يتخللها عملية متابعة لاحقة لا تتضمن سحب عينات الا اذا دعت الحاجة لذلك.