26/09/2019
اختتام نشاطات مشروع التوأمة الأردني- الأوروبي بعنوان "دعم الإعداد للتفاوض على اتفاقية تقييم المطابقة وقبول المنتجات الصناعية (ACAA)".

 ​

تم هذا الأسبوع  وبنجاح، اختتام نشاطات مشروع التوأمة الأردني- الأوروبي بعنوان "دعم الإعداد للتفاوض على اتفاقية تقييم المطابقة وقبول المنتجات الصناعية (ACAA)". وتم تنفيذ هذا المشروع من قبل مؤسسة  المواصفات والمقاييس الأردنية (JSMO) وبشراكة أوروبية من قبل ألمانيا والنمسا والسويد تحت إشراف وزارة التخطيط والتعاون الدولي ومفوضية الاتحاد الأوروبي في الأردن.


نفذ فيه 25 خبيرا من ألمانيا والنمسا والسويد ما مجموعه 390 يوم عمل بحيث قام الشركاء من الاتحاد الأوروبي والأردن بتنفيذ:
  •  72 تدريب مع 309 يوم تدريب  و679 مشارك ،
  •  6 حلقات دراسية داخلية لمدة 24 يومًا و 116 مشاركًا ،
  •  7 حلقات توعية مع 89 مشاركًا من الشركات الأردنية حول سلامة المنتجات التقنية ومراقبة السوق.

ويهدف المشروع الذي موله الاتحاد الأوروبي بميزانية تبلغ مليون يورو وعلى مدى 21 شهرا إلى إعداد الأردن للتفاوض على اتفاقية الاعتراف المتبادل (ACAA)، والتي بعد توقيعها سوف تسهل التجارة في القطاعات ذات الأولوية بين الأردن والاتحاد الأوروبي. من خلال تعزيز التشريعات الأفقية والتشريعات العمودية ذات الصلة بنطاق ACAA في مجال: الأجهزة الكهربائية ولعب الأطفال وأجهزة الغاز.


طور خبراء الاتحاد الأوروبي مع خبراء الأردن العديد من المسودات لإدخال تشريعات الاتحاد الأوروبي بشأن سلامة المنتجات في التشريعات الأردنية في مجال (الراديو والمعدات الإلكترونية ، ومعدات الضغط). كما تم التعريف بمواصفات الفحص الدولية المعتمدة من الاتحاد الأوروبي للأجهزة التي تعمل بالغاز والأجهزة المنزلية وتم تمكين موظفي المختبر من طرق اكتشاف المواد المحظورة (مثل Bisphenol A). دعمت العديد من الدورات التدريبية والندوات التحضير لتوسيع الاعتراف الدولي بخدمات الاعتماد الأردني في مجالات جديدة. كما تم تعزيز القدرات العملية للمفتشين من خلال تطوير مجموعة شاملة من الإجراءات والتدريبات العملية في مراقبة الاسواق.






 
 
 



​​​
© جميع الحقوق محفوظة. مؤسسة المواصفات والمقاييس 2018.
جميع المنشورات والمواد محمية. أي استخدام، بما في ذلك النسخ، يتطلب إذن من مؤسسة المواصفات والمقاييس.