20/10/2019
مؤسسة المواصفات والمقاييس قاعدة فنية إلزامية خاصة بسلامة "بطاريات الهايبرد" قريباً
قال مدير مؤسسة المواصفات والمقاييس بالوكالة يوسف الشمالي، الأحد، إن المؤسسة ستضع قاعدة فنية إلزامية التطبيق خاصة بسلامة "بطاريات الهايبرد" قريباً.

وأضاف لـ "المملكة"، أن "خلال 6 أشهر هذه القاعدة الفنية والمواصفة القياسية ستكون ملزمة ومنشورة في الجريدة الرسمية وتطبق على البطاريات التي يتم استيرادها من خارج المملكة أو البطاريات التي يتم تداولها داخل السوق الأردني".

وأشار الشماليإلى أن "المؤسسة وبسبب زيادة أعداد سيارات "الهايبرد" الموجودة في الأردن والتي تجاوز عددها 90000 ألف سيارة، أصبح لزاماً أن نضع قاعدة فنية ومواصفة قياسية لبطاريات السيارات الهجينة بنوعيها النكل والليثيوم".

"هناك عدم وعي عند المواطن فعندما دخلت هذه السيارات في عام 2010 و2008 كان هناك كفالة مع هذه البطاريات لمدة 8 إلى 10 سنوات، لكن الآن بدأت البطاريات تتهالك وتحتاج لتغيير وتبديل والبعض يغير من بطارية نكل إلى ليثيوم أو العكس"، وفق الشمالي.

وأوضح أن هناك رسائل توعية سيبدأ إطلاقها مع مطلع الأسبوع القادم لتوعية المواطن وأخذ الحيطة الكاملة عند تبديل بطاريات الهايبرد الهجينة.

مدير المؤسسة أكّد أن "الرخص التي تعطى لمحلات الصيانة لمراكز الهايبرد هذه يجب أن تكون مرخصة بالكامل في وزارة الصناعة والتجارة كمؤسسة أو شركة، والفنيين العاملين فيها يجب أن يكونوا حاصلين على رخص من معاهد تدريب متخصصة حتى تأهلهم لمزاولة المهنة".

وخلال الأيام المقبلة وفقاً للشمالي، "هناك حملة على كافة هذه المراكز خلال الأيام المقبلة للتأكد أن العاملين في هذه المراكز فنيين مؤهلين حاصلين على شهادة معترف فيها لممارسة الصيانة لهذه النوعية تحديداً من السيارات".

المملكة​





© جميع الحقوق محفوظة. مؤسسة المواصفات والمقاييس 2018.
جميع المنشورات والمواد محمية. أي استخدام، بما في ذلك النسخ، يتطلب إذن من مؤسسة المواصفات والمقاييس.