20/10/2019
المواصفات والمقاييس: مواصفات قياسية لبطاريات الهايبرد خلال 6 أشهر
بين مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس بالوكالة يوسف الشمالي أنّ المؤسسة ستقوم بتوفير جميع متطلبات الفنية الخاصة بسلامة بطاريات الهايبرد الهجينة بنوعيها (النيكل والليثيوم) من خلال اعداد المواصفات القياسية لهذه البطاريات بحيث لا يتجاوز إنجازها مدة ستة أشهر.

وأوضح الشمالي ان جميع المنتجات الصناعية و منها البطاريات تخضع للقاعدة الفنية الاردنية رقم 119 الصادرة عام 2008 الخاصة ببطاقة بيان المنتجات الصناعية، بحيث يتم التأكد من صحة جميع البيانات الخاصة بالمنتج، وأن لجنة فنية متخصصة بالبطاريات ستقوم بتبنّي افضل المواصفات القياسية العالمية و اتّباع اجراء المسار السريع لتوفير هذه المواصفات في اسرع وقت ممكن و إدخالها حيّز التنفيذ.

وأكد الشمالي على ان لكل نوع من انواع البطاريات خصائصه و الظروف التشغيلية المناسبة له والتي يجب مراعاتها لاختلاف الخصائص الكيميائية لكل نوع. وأنّ اي تعديل على هذه البطاريات او تغيير نوع البطّارية قد يُعرّضها للتلف مما يشكل خطرا على السلامة العامة.
كما أكد الشمالي على أن مؤسسة المواصفات و المقاييس تعمل على ضمان سلامة جميع المنتجات و بالتالي سلامة المواطن، لافتا إلى ضرورة نشر الوعي حول طريقة الاستخدام الامثل و الصحيح للبطاريات بما يضمن التشغيل الصحيح و الآمن للسياره ما يمنح عمرا تشغيليا اطول للبطاريه و السياره على حدٍّ سواء.

وبحسب إحصائيات مديرية الأمن العام فقد بلغ عدد مركبات الهايبرد في الأردن زهاء 90 ألف مركبة، وهو عدد مرشح للزيادة بما يقارب 3 آلاف مركبة سنويا بالنظر إلى إحصائيات سنوية سابقة لدائرة الجمارك العامة.​
© جميع الحقوق محفوظة. مؤسسة المواصفات والمقاييس 2018.
جميع المنشورات والمواد محمية. أي استخدام، بما في ذلك النسخ، يتطلب إذن من مؤسسة المواصفات والمقاييس.