الأخبار

تصفح أحدث الأخبار لدينا

المواصفات والمقاييس توضح لسرايا آلية الرقابة على المشتقّات النفطيّة المستوردة

سرايا
09 آب 2022
​سرايا - تقوم مؤسسة المواصفات والمقاييس بالرقابة على قطاع المحروقات للتأكد من مدى مطابقتها لاشتراطات القواعد الفنية الأردنية والتحقق من صحّة ودقّة أدوات القياس المعتمدة لقياس كميّاتها بشكل عام لكونها الجهة المخولة قانوناً بالرقابة على مدى مطابقة كافة أنواع المحروقات للقواعد الفنيّة الأردنيّة.

تبدأ عملية الرقابة على كافة أنواع المحروقات قبل طرحها في الأسواق أو توزيعها على المحطات حيث يتم سحب عيّنات من بواخر المحروقات المستوردة من قبل كادر المؤسسة وإرسالها إلى مختبرات الفحص المعتمدة، وفي حال عدم مطابقة نتائج فحص العيّنات لاشتراطات القواعد الفنيّة الأردنيّة يمنع إدخالها إلى السوق المحلّي.

وفي حال مطابقة نتائج العينات للقواعد الفنية يتم السماح بتفريغ المحتويات في خزانات شركات التخزين تحت إشراف كوادر المؤسسة، ويتم إعادة فحص الخزانات بعد انتهاء عملية التفريغ للتأكد من عدم حدوث خلط للمشتقات البترولية، وفي حال التأكد من عدم وجود خلط فيسمح بتحميل المشتقات البترولية من الخزانات إلى المحطات.

كما ان عملية الرقابة مستمرة من خلال تنفيذ جولات دوريّة وفجائيّة، للتحقق من مطابقة المحروقات داخل المحطات وصهاريج التوزيع، حيث يتم سحب عيّنات وإرسالها إلى المختبرات المعتمدة واتخاذ القرار وفقا لنتائج الفحص.