الأخبار

تصفح أحدث الأخبار لدينا

الأردنّ يشارك بأعمال التجمّع العربيّ للمترولوجيا بالقاهرة

JSMO
08 آذار 2022

شارك الأردنّ ممثلاً بمؤسسة المواصفات والمقاييس والمركز الوطنيّ للمترولوجيا، باجتماعات المترولوجيا التي نظمتها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO)، التابعة لجامعة الدول العربية باستضافة من المعهد القومي للمعايرة في جمهورية مصر العربية.
وترأس الوفد الأردني مدير عام المؤسسة المهندسة عبير بركات الزهير التي ألقت كلمة خلال رئاستها اللجنة الاستشاريّة للمترولوجيا قالت فيها، إن العمل على موائمة القوانين والانظمة المترولوجية بين دول الاعضاء مع الممارسات الدولية، وتأهيل المعاهد المترولوجية، والاستفادة القصوى من الامكانيات المتوفرة للحصول على الاعتراف المتبادل من خلال اتفاقية (CIPM-MRA) هو مفتاح ازالة العقبات الفنية امام التجارة البينية وحماية حقوق وصحة المستهلكين.
وتأتي أهمية المترولوجيا، وهو علم القياس والمعايرة، من ارتباطه بمعظم مجالات وانشطة الحياة اليومية التجارية والصناعية والبيئية والطبية، وذلك بسبب استخدام أدوات وأجهزة القياس المختلفة في هذه المجالات والخدمات واتخاذ القرارات بناءً على نتائج هذه القياسات، ومن هذا المنطلق أولت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية اهتماماً كبيراً بعلم القياس من خلال تنفيذ نشاطات المترولوجيا في الأردن استناداً إلى ممارسات الدولية
وأضافت المهندسة الزهير إنّه ومنذ الورشة الاولى في عمان، والتي تم فيها الاتفاق على إنشاء نظام عربي إقليمي للمترولوجيا، عملنا وضمن الامكانيات المتاحة على تحقيق بعض الأهداف المنشودة لإنجاز أعمال هذا التجمع مثل إقرار الهيكل التنظيمي والنظام الأساسي للتجمع العربي للمترولوجيا وتحقيق القسم الاكبر من الخطط التنفيذية.
كما دعت المهندسة الزهير إلى تكثيف الجهود وبذل المزيد من التعاون لتحقق الغاية من هذا التجمع، من خلال المشاركة في اللجان ومجموعات العمل ورفع وتطوير القدرات الفنية ومشاركة الخبرات بين الأعضاء ومشاركة الدعم المادي والمعنوي وتوحيد الموقف العربي في القضايا والمحافل الدولية ذات الصالح المشترك.
وتمّ خلال الاجتماعات انتخاب الأردنّ بالتزكية لرئاسة لجنة الأوزان وأدوات الوزن، بالإضافة إلى العضويّة الفاعلة للمملكة في باقي اللجان المشكّلة، كما تمّ إقرار مشروع النظام الأساسي للتجمّع العربيّ للمترولوجيا وهيكله التنظيميّ، وإقرار دليل مراجعة نظام إدارة الجودة، وخطط أعمال البرنامج العربي للمترولوجيا.
وعرض الوفد الأردنيّ خلال الاجتماعات، القدرات الفنيّة والإنجازات المترولوجيّة التي تقدّمها مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنيّة والمركز الوطني للمترولجيا.
وتعقد هذه الاجتماعات بشكل سنوي، وتشارك فيها الدول الأعضاء بجامعة الدول العربيّة، وتهدف لرفع مستوى التعاون وتأهيل الأعضاء للاعتراف الدوليّ.​