الأخبار

تصفح أحدث الأخبار لدينا

الدعوة لإطلاق خطة وطنية للحد من حوادث اختناقات المدافئ

بترا
05 شباط 2020

​​​​

عمان 5 شباط (بترا)-من ليث المومني-

دعا مختصون في السلامة العامة لإطلاق خطة وطنية توعوية للحد من حوادث الاختناق الناتجة عن الاستخدام الخاطئ للمدافئ والتي ازهقت في شتاء هذا العام ارواح 19 اردنيا نصفهم من الأطفال وفق أرقام رسمية.
وقال الخبير في الدفاع المدني اللواء المتقاعد الدكتور مروان سميعات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن حوادث الاختناق نتيجة المدافئ تتكرر كل عام وتزهق نتيجتها أرواح أبرياء ما يدعو للبحث عن طرق جديدة في التوعية الإعلامية بما يضمن وصولها لأكبر شريحة ممكنة من المواطنين.
وشدد على أهمية فاعلية المحاضرات العملية في هذا الجانب بالمدارس والجامعات وصولا إلى وجود مسعف أو رجل اطفاء في كل منزل يكون لديه المعرفة في طريقة التعامل مع مثل هذه الحوادث فور وقوعها.

وقالت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير: إن المؤسسة تفرض رقابتها التامة على المدافئ بمختلف أنواعها سواء أكانت مستوردة من الخارج أو مصنعة محلياً، اذ تخضعها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة عند وصولها منافذ المملكة الجمركية، ولا يتم السماح بإدخالها قبل اجتيازها تلك القواعد والمواصفات، اضافة إلى الجولات الدورية والفجائية على المصانع المحلية للتأكد من التزامها بتطبيق المواصفات والقواعد الفنية الأردنية الخاصة بهذه المنتجات.
وبينت أن المؤسسة تقوم بفحص كامل اشتراطات السلامة العامة للمدافئ بما يضمن أمانها وعدم التأثير على صحة وسلامة المستخدم، سواء بحمايته من الصعقات الكهربائية, ومخاطر عدم الاتزان واحتمالية السقوط أو مخاطر ارتفاع حرارة جسم المدفأة والأجزاء الحاملة لها أو غيرها من المخاطر.
ودعت المواطنين للتأكد من وجود التحذيرات على المنتج وقراءة كتيّب الاستعمال، مشيرة إلى ان المؤسسة تستقبل الشكاوى على هذه المنتجات على رقم الشكاوى المباشر 065301243، أو عن طريق صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي أو الدخول إلى أيقونة الاقتراحات والشكاوى في الموقع الإلكتروني للمؤسسة. 

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الدفاع المدني إن حوادث الاختناق من المدافئ في تزايد، موضحا أنه منذ بداية فصل الشتاء تعاملت المديرية مع اكثر من 39 حادثا اسفر عنها وفاة 19 مواطنا نصفهم من الاطفال، ونحو 95 شخصا إصابات مختلفة.
وتظهر أرقام الدفاع المدني ان 12 مواطنا قضوا بحوادث اختناق نتيجة المدافئ في شتاء عام 2017/2018 فيما قضى 23 مواطنا بهذه الحوادث في شتاء عام 2018/2019. وشدد الناطق الإعلامي على ضرورة تهوية المنازل للتخلص من الغازات المنبعثة من المدافئ وتجديد الهواء وعدم تعبئة المدافئ بالوقود وهي مشتعلة او استخدامها للطهي أو تسخين المياه.
وحول ابرز أسباب تزايد حوادث الاختناق، اوضح أنها تتعلق بترك المدفأة مشتعلة اثناء النوم، فضلا عن عدم مراقبة الأطفال والسماح لهم باللعب قرب أو حول المدفأة واستخدامها أثناء الاستحمام ولتجفيف الملابس.
--(بترا)
ل م/ف ق/ ف ج05/02/2020 16:57:30