الأخبار

تصفح أحدث الأخبار لدينا

المواصفات تنفّذ إجراءات لمواجهة أزمة "كورونا"

JSMO
18 آذار 2020

صرّحت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير بركات الزهير أنه والتزاماً من مؤسسة المواصفات والمقاييس بالإجراءات والقرارات الحكومية المتخذة للتعامل مع فروس كورونا المستجد وفي ضوء التطورات العالمية المتسارعة وبهدف حماية الوطن والمواطنين وتقديم الخدمات وانجاز المعاملات، فقد اتخذت المؤسسة حزمة من القرارات والإجراءات والتدابير والاحتياطات وكما يلي:

  • قامت المؤسسة بإعداد خطة شاملة لضمان استمرار تقديم الخدمات بشكل آمن وللمحافظة على صحة الموظفين ومتلقي الخدمة، حيث تم تحديد وحصر خدمات وإجراءات المؤسسة والمديريات المسؤولة عن تقديمها والإجراءات المتخذة لضمان استمراريتها بما في ذلك تحديد طبيعة دوام الموظفين إذ تم اعتماد أنظمة العمل عن بعد والدوام المرن والمناوبات للموظفين واعتماد النماذج الخاصة بذلك وفقاً للضوابط الصادرة عن ديوان الخدمة المدنية، وانبثق عن الخطة الشاملة خطط تفصيلية على مستوى كل مديرية، وتم تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ تلك الخطط ورصد كافة القرارات الصادرة عن الجهات الرسمية المختصة وإجراء التعديلات بشكل فوري.
  • تم  إعطاء أولوية قصوى في مديرية المختبرات في المؤسسة لفحص عينات المواد الغذائية والمطهرات والمعقمات المستوردة، كما تعمل المؤسسة على رفد المديرية بالكوادر البشرية الإضافية المؤهلة من خلال تنقلات داخلية مؤقتة من مديريات المؤسسة الأخرى ولمن سبق لهم العمل في مديرية المختبرات، و تكليفهم بالعمل الإضافي وأيام العطل لتسريع إجراءات الفحوصات وإصدار النتائج وتزويد الجهات المعنية بها.
  •  عملت المؤسسة على تسهيل إجراءات التخليص على الإرساليات الواردة عبر المراكز الحدودية وإعطاء الأولوية للإرساليات المحتوية على مواد التعقيم والمطهرات الخاضعة لرقابة المؤسسة وذلك في عمليات الكشف والمعاينة وسحب العينات، كما تم التأكيد على كافة المراكز الجمركية بإلزامية نقل العينات بواسطة سيارات المؤسسة إلى المختبرات في نفس اليوم الذي يتم فيه سحب العينات، وعملت المؤسسة على توفير العدد الكافي من السيارات وجداول المناوبة للسائقين لتنفيذ ذلك.
  • تم تنظيم دوام موظفي المؤسسة في مركز جمرك العقبة بحيث يكون على مدار أيام الأسبوع بما في ذلك أيام العطل الرسمية وعلى مدار (24) ساعة (نظام المناوبات) وتوفير الموظف البديل في حال حدوث أي طارئ، كما وافقت المؤسسة على قبول وثائق الإرساليات الكترونياً سواء تلك المرسلة عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس والمحملة على نظام الاسيكودا، وإصدار الموافقات اللازمة الكترونياً على نفس النظام.
  • عملت المؤسسة وبالتعاون مع شركائها في القطاعين العام والخاص على إيجاد الحلول التكنولوجية لتمكين الموظفين العاملين في مركز المؤسسة الذين تتعلق طبيعة عملهم بالمعاملات الجمركية لتمكينهم من العمل عن بعد.
  • تم الإيعاز لكوادر مديرية التفتيش على الأسواق والمصانع المحلية بتكثيف الجولات الميدانية ومتابعة شكاوى المواطنين بأقصى درجات السرعة والدقة والمهنية خصوصاً تلك المتعلقة بالتفتيش على محلات المطهرات والمعقمات، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك ومطابقتها للمواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية وحجز ومصادرة أية كميات مخالفة، والتعامل مع المخالفين بحزم وبدون مهادنة واتخذا الإجراءات القانونية الصارمة بحقهم.

وأهابت الزهير بالمواطنين ضرورة تقديم أي شكوى تتعلق بالمهام الرقابيّة للمؤسسة على هاتف الشكاوى المباشر 065301243 أو عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.jsmo.gov.jo، أو صفحة المؤسسة على فيسبوك (@jsmo.gov.jo )