الأخبار

تصفح أحدث الأخبار لدينا

المواصفات والمقاييس تشارك بالاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس في "أبو ظبي"

JSMO
29 أيلول 2022
شاركت مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس (ISO) للعام ٢٠٢٢ والذي عقد على مدى خمسة أيام في الفترة (١٩-٢٣ أيلول 2022) تحت شعار "التعاون لأجل الخير" و ذلك في مدينة أبو ظبي عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة.  و ترأس الوفد الأردني المشارك مدير عام مؤسسة المواصفات و المقاييس المهندسة عبير بركات الزهير.
و تأتي مشاركة الأردنّ الذي تمثّله مؤسسة المواصفات و المقاييس كعضو في المنظمة الدولية للتقييس (ISO) في هذا الاجتماع الذي يضم أكثر من ١٢٠ دولة وجاهياً و بحضور اكثر من ٥٠٠٠ مشارك من الخبراء و المسؤولين و هيئات التقييس الدولية و الاقليمية و الوطنية وجاهياً و عبر الاتصال المرئي، و تتضمن هذه المشاركة اجتماعات تعالج تحديات تواجه اعمال التقييس والبنية التحتية للجودة و آثارها الاقتصادية.
كما تمَّ أثناء هذه المشاركة توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية و وزارة الصناعة و التكنولوجيا الإماراتية لتعزيز التعاون في مجالات البنية التحتية للجودة لتشمل التعاون في مجال إعداد المواصفات القياسية و أنشطة تقييم المطابقة و تبادل المعلومات و الخبرات اللازمة. 

و أكَّدت الزهير أنَّ هذه الاتفاقية هي تأكيدٌ على اهتمام الجانبين في تعزيز التعاون في أنشطة التقييس التي تشكل محوراً رئيسياً و هاماً في دعم الاقتصادات الوطنية و تعزيز متطلبات جودة السلع و الخدمات و حمايةً للمستهلك ؛ كما أنها ستساعد على تسهيل التبادل التجاري و إزالة التحديات الفنية أمام التجارة من خلال الاعتراف المتبادل ؛ و أشارت أنه من خلال هذه الاتفاقية نتطلع إلى تحقيق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين .
وعلى هامش المشاركة عقدت اجتماعات ثنائية بين الوفد الأردني ومنظمات دولية وإقليميّة وعربيّة وإسلاميّة عاملة في مجالات التقييس والبنية التحتية للجودة لتفعيل التعاون وبناء شراكات جديدة تعزز من اعمال البنية التحتية للجودة، كما شاركت المؤسسة في انتخابات المنظمة الدولية للتقييس (ISO) المتضمنة انتخاب رئيس للمنظمة الدولية للتقييس للفترة ٢٠٢٣-٢٠٢٥ و أعضاء مجلس المنظمة. 
تجدر الإشارة إلى أنّ المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، ومقرها مدينة جنيف السويسريّة، تضم 167 دولة في عضويتها، وأكثر من 340 لجنة فنية. وتحرص على عملية إعداد المواصفات القياسية من خلال تعزيز العمل التكاملي بين القطاعين الحكومي والخاص للارتقاء بمنظومة البنية التحتية للجودة، بما يعزز الاقتصادات الوطنية و تسهيل التبادل التجاري بين الدول و الارتقاء بمستوى جودة الحياة.