الأخبار

تصفح أحدث الأخبار لدينا

الزهير تتفقد مركز المترولوجيا ومكتب المواصفات بجمرك عمّان

JSMO
28 كانون الثاني 2020
عمّان- تفقدت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير بركات الزهير، أمس الأحد، كلّاً من مركز التحقق المترولوجي التابع لمديرية المقاييس، ومكتب المؤسسة في جمرك عمّان.

واطلعت المهندسة الزهير  على سير العمل في مركز التحقق المترولوجي الواقع في ماركا، وأبرز الملاحظات الواردة من مراجعي المركز، والتحديات التي تواجه الموظفين ومتلقي الخدمة، في المركز الذي يحتوي على محطة إلكترونية متطورة لفحص ومعايرة والتحقق من عدادات التاكسي بقدرة استيعابية عالية، بحيث يتم فحص كل (6) سيارات تاكسي في وقت واحد، وبطاقة استيعابية تصل إلى ألف تاكسي يومياً، ويديرها موظفون متخصصون ذوو كفاءة وانتاجية وخبرة عالية.

كما يقدم المركز خدمة التحقق من القبانات الأرضيّة وفق أعلى المعايير العالمية، فقد تم التحقق مما يقارب 300 قبّان أرضي خلال العام الماضي 2019.

ويضطلع المركز بمهمة الرقابة على قطاع المحروقات، حيث يتم القيام بجولات دورية ومفاجئة ومتابعة الشكاوى الواردة على ما يقارب 650 محطة محروقات و850 صهريج محروقات، في كافة مناطق المملكة للتحقق من مقاييس وجودة المحروقات فيها، ومتابعة الشكاوى الواردة عليها، إضافة إلى الرقابة على اسطوانات الغاز المنزليّة والتحقق منها.

ويقدّم المركز أيضاً خدمة التحقق من عدادات المياه والكهرباء، حيث تم التحقق خلال العام الماضي 2019، من ما يقارب (7000) عداد مياه و  (111000) عداد كهرباء، عبر اخذ عينات والتحقق منها في مختبرات المركز، قبل السماح بإجازة استخدامها.

وفي مكتب مؤسسة المواصفات والمقاييس في مركز جمرك عمّان، اطّلعت المهندسة الزهير على خطوات سير المعاملات الجمركية، وحجم الإنجاز فيها والخدمات المقدمة للمستوردين، والصعوبات التي تواجه التجار والمستوردين وموظفي المؤسسة.

يذكر أن مكتب المؤسسة في جمرك عمّان يستقبل ما يزيد عن 45 ألف بيان جمركيّ سنوياً، حيث يتم العمل فيه وفق نظام النافذة الواحدة، حرصاً على سلاسة انسياب البضائع، وعدم زيادة التكاليف على المستوردين والتجار.