الأخبار

تصفح أحدث الأخبار لدينا

الزهير: إغلاق محطة محروقات مخالفة وجولات التفتيش والرقابة الحدودية مستمرة

JSMO
15 نيسان 2020
​أكدت مؤسسة المواصفات والمقاييس استمرار الجهود التي تبذلها في سبيل إدامة العمل وفق أعلى درجات الوقاية والسلامة وبأقل عدد من الموظفين وتفعيل العمل عن بعد.

وقالت مدير عام المؤسسة المهندسة عبير بركات الزهير أنّ كوادر المؤسسة العاملة في المراكز الجمركية تعمل على مدار الساعة لتسهيل انسيابية السلع والمنتجات، حيث تم استقبال ما يزيد على 5750 بياناً جمركياً، تم التعامل معها وفق إجراءات الرقابة الحدودية التي تفرضها المؤسسة.

كما تم الكشف على باخرة بنزين أوكتان 95  وبنزين أوكتان 90 وسحب عينات منها والتحقق من مطابقتها للقواعد الفنيّة والمواصفات القياسية الأردنية، وأظهرت نتائج الفحوصات مطابقتها لمتطلبات القواعد الفنية الأردنية والمواصفات القياسية، وسُمح لها بتفريغ حمولتها.

على صعيد متصل أشارت المهندسة الزهير إلى استمرار فرق التفتيش ومسح الأسواق بعملها، حيث تنظم الجولات الميدانية التي تستهدف الأسواق التجارية ومراكز البيع في مختلف محافظات المملكة للتحقق من جودة السلع المعروضة فيها ومطابقتها للاشتراطات اللازمة،  ومتابعة الشكاوى الواردة بحقها، وخصوصاً المطهرات والمعقمات ومواد التنظيف والكمامات، حيث تم التعامل مع الشكاوى  الواردة والقيام بجولات ميدانية على المحلات التجارية.

كما استمرت وحدة المختبرات في المؤسسة بإجراء الفحوصات للمنتجات الغذائية والزيوت المعدنية ومستحضرات التجميل والكريمات والشامبو والمنظفات.

وبحسب المهندسة الزهير التي أضافت بأن مديرية المصوغات أيضاً، مستمرة بتقديم الخدمة حيث يتم دمغ المصوغات الذهبية والفضية.

وفي قطاع المحروقات والمقاييس التي تشرف عليها المؤسسة قالت المهندسة الزهير إن المؤسسة أشرفت بداية الشهر الحالي على تعديل أسعار المحروقات في ما يقارب 650 محطة محروقات منتشرة في جميع أنحاء المملكة، استجابة لقرار الحكومة بتخفيض أسعارها، كما استمرت بعمل جولاتها الفجائية والدورية وجولات الصيانة، وشملت 52 محطة تم التحقق فيها من دقة 76 مضخّة وفحص آبار تلك المحطات والتحقق مطابقة المحروقات فيها للقواعد الفنيّة والمواصفات القياسيّة الأردنية، وتم سحب عينات وإرسالها إلى المختبرات لفحصها ومتابعة ما يقارب 28 شكوى واردة بحقها، حيث أسفرت النتائج عن وجود مخالفة في إحدى المحطات، وتم تحويلها للمدعي العام وإغلاق جميع مضخات البنزين أوكتان 90 في تلك المحطة لمدة شهر.

وقد تم التحقق من الفجائي من 5 صهاريج محروقات والكشف على ما يقارب 400 اسطوانة غاز في محطة تعبئة غاز عمّان، والتحقق من 21 سيارة توزيع غاز وفحص 314 اسطوانة فيها، علاوةً على ذلك فقد تم فحص (264) جهاز حرارة و (212) جهاز ضغط طبي إضافةً لفحص (395) ميزان حرارة طبي و (7) موازين تجارية.

كما جرى تحويل محطة محروقات للنائب العام وكذلك أحد الأشخاص الذين تم ضبطهم يقوم بتصنيع مواد تنظيف تحمل علامات تجارية مقلدة.

ونوهت المهندسة الزهير إلى أن العديد من مديريات المؤسسة تستمر بالعمل وتقديم الخدمات عن بعد، والتي تشمل إصدار شهادات المطابقة والتحقق من تقارير الفحص الخارجية والعلامات التجارية ومتابعة عمل اللجان الفنية المسؤولة عن إصدار المواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية.

وأهابت المهندسة الزهير بالمواطنين إلى ضرورة تقديم أي ملاحظات أو شكاوى تتعلق بالمؤسسة والحقول التي تقع ضمن المهام الرقابية لها عبر الاتصال على رقم الشكاوى المباشر (065301243) أو على الموقع الإلكتروني للمؤسسة عبر أيقونة الشكاوى:

(http://www.jsmo.gov.jo/ar/EServices/COMPLAINTS/Pages/default.aspx) أو صفحة المؤسسة على فيسبوك (@jsmo.gov.jo) مؤكدة أن الشكاوى تتابع على الفور وبسريّة تامّة.