خدمات المؤسسة

الخدمة
  • الخدمات: الاستفسار عن المواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية، والمواصفات غير الأردنية، واجراءات تقييم المطابقة
  • الوقت:
    - 3 أيام عمل في حال استخدام البريد أو الفاكس أو البريد الإلكتروني.
    - 30 دقيقة في حال الحضور الشخصي أو استخدام الهاتف.
  • المديرية: مديرية إدارة المعرفة
  • القسم: قسم نقطة الاستعلام
  • التكلفة: مجانية

المعلومات:

تقديم الاستفسار بإحدى الطرق التالية: -
  •     الحضور الشخصي
  •     الهاتف أو الفاكس أو البريد العادي
  •     البريد الرسمي - البريد الإلكتروني jsmo@jsmo.gov.jo أو enquiry@jsmo.gov.jo أو basma.assaf@jsmo.gov.jo.




المعلومات:

في ي حال تم طلب الوثائق من قبل جهة حكومية أو رسمية أو من قبل الشركات والمصانع :

  1. طلب شراء المواصفة القياسية و/أو القاعدة الفنية الأردنية المطلوبة.
  2.  تزويد الجهة بعرض سعر .
  3. التأكيد على طلب الوثائق رسمياً .
  4. تزويد الجهة الحكومية أو الرسمية بمطالبة مالية لاستيفاء الأجور، أما الشركات والمصانع فعليهم تسديد الأجور عن طريق الحضور شخصياً.
  5. تسليم الوثائق المطلوبة

في حال تم طلب الوثائق من جهة من خارج المملكة:

  1. طلب شراء المواصفة القياسية و/أو القاعدة الفنية الأردنية المطلوبة
  2.  تزويد الجهة بعرض سعر .طلب الوثائق رسمياً .
  3. تسديد الأجور بحوالة بنكية .
  4. تزويد الجهة بنموذج تأكيد استلام حوالة مالية .
  5. تسليم الوثائق المطلوبة .

في حال تم طلب الوثائق عن طريق الحضور شخصياً:

  1. طلب شراء المواصفة القياسية و/أو القاعدة الفنية الأردنية المطلوبة الخاص بهما .
  2. تسديد الأجور باستخدام أمر القبض (الصندوق).
  3. تسليم الوثائق المطلوبة.




  • الخدمات: بيع المواصفات القياسية غير الأردنية : الدولية (IEC و ISO) ، الاجنبية (البريطانية BS/BSEN والألمانية DIN/DINEN والأمريكية ASTM)
  • الوقت:

    - 30 دقيقة في حال الحضور الشخصي.

    -3 أيام عمل في حال استخدام الفاكس أو البريد أو البريد الالكتروني

  • المديرية: مديرية إدارة المعرفة
  • القسم: قسم نقطة الاستعلام
  • التكلفة: سعر المواصفة القياسية غير الأردنية غير محدد، يتم احتساب سعر المواصفة وفقا لما تقرره الجهة الصادرة عنها, أو حسب الاتفاقيات المبرمة بين المؤسسة والجهة الاخرى مضافاً لها قيمة أجور الخدمة وقيمة ضريبة المبيعات.

المعلومات:

في حال تم طلب الوثائق من قبل جهة حكومية أو رسمية أو من قبل الشركات والمصانع:

  1. طلب شراء المواصفة القياسية غير الأردنية.
  2. يقوم القسم بتزويد الجهة بعرض سعر.
  3. التأكيد على طلب الوثائق رسمياً.
  4. تزويد الجهة الحكومية أو الرسمية بمطالبة مالية لاستيفاء الأجور، أما الشركات والمصانع فعليهم تسديد الأجور عن طريق الحضور شخصياً .
  5. تسليم الوثائق المطلوبة.

في حال تم طلب الوثائق عن طريق الحضور شخصياً:

  1. طلب شراء المواصفة القياسية غير الأردنية .
  2. تسديد الأجور باستخدام أمر القبض(عبر الصندوق) .
  3. تسليم الوثائق المطلوبة.






  • الخدمات: الكشف على المصاعد الكهربائية
  • الوقت: 10 أيام عمل من تاريخ استيفاء الأجور
  • المديرية: مديرية التفتيش
  • القسم: قسم الرقابة على المصاعد الكهربائية
  • التكلفة:
    - 300 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات (تشمل الكشف المبدئي والنهائي).
    - 50 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات عن كل إعادة كشف.

المعلومات:

1. تعبئة نموذج "طلب كشف مبدئي للمصعد" أو "طلب الاستلام النهائي للمصعد".

2. دفع أجور الكشف على المصعد.

3. تحديد موعد للكشف.

 4. الكشف على المصعد وتعبئة التقارير وتحديد النواقص إن وجدت وإعلام مندوب شركة المصاعد بها.

5. في حال عدم المطابقة يتم إعادة الكشف على المصعد بعد أن يتم تسديد الرسوم وتحديد موعد لإجراء الكشف التكميلي.

 6. في حال المطابقة عند تنفيذ عملية الكشف المبدئي؛ يتم إصدار كتاب رسمي لشركة الكهرباء المعنية بإيصال التيار الكهربائي ثلاثي الأطوار للبناية.

 7. في حال المطابقة عند تنفيذ عملية الاستلام النهائي؛ يتم إصدار كتاب رسمي للشركة للسماح بوضع المصعد تحت الاستخدام العام.

  • الخدمات: خدمة تقديم طلب استشارة فنية حول الاشتراطات الفنية المطلوبة و/أو متطلبات بطاقة البيان وفقاً للقواعد الفنية و المواصفات القياسية الأردنية
  • الوقت: خمسة أيام عمل
  • المديرية: مديرية التقييس
  • القسم: قسم الاستشارات الفنية
  • التكلفة:

    (20) دينار يضاف لها ضريبة المبيعات عن كل منتج وارد في طلب الاستشارة الفنية، وذلك باللغة العربية أو الإنجليزية.

    (في حال تم طلب نسختين من كتاب الرد نسخة باللغة العربية والنسخة الثانية باللغة الإنجليزية فيتم استيفاء رسوم مقدارها (40) دينار يضاف لها ضريبة المبيعات)

المعلومات:

1. تعبئة "نموذج طلب الاستشارة الفنية من قبل متلقي الخدمة" لتحديد بياناته و موضوع الاستشارة الفنية سواء الاشتراطات الفنية المطلوبة أو متطلبات بطاقات البيان وفقاً للقواعد الفنية أو المواصفات القياسية الأردنية الخاصة بالمنتج مع إرفاق العينات وأي وثائق خاصة بالمنتج وذلك حسب الحاجة للدراسة والرد.

2. تحويل طلب الاستشارة الفنية إلى رئيس قسم الدراسات والاستشارات الفنية لاستيفاء الأجور من متلقي الخدمة وتحويله للمهندس المختص في المديرية.

 3. دراسة الطلب من قبل المهندس المختص وتجهيز كتاب الرد حسب الأصول.

 4. يقوم المهندس المختص بإعلام متلقي الخدمة لاستلام كتاب الرد رسميا.

نموذج طلب استشارة فنية

  • الخدمات: إعداد أو تعديل مواصفة قياسية أردنية أو قاعدة فنية أردنية
  • الوقت: 9 شهور
  • المديرية: مديرية التقييس
  • القسم: مديرية التقييس
  • التكلفة:

    500 دينار بدل طلب إعداد مواصفة قياسية أو قاعدة فنية أردنية، يضاف ضريبة المبيعات.

    200 دينار بدل طلب تعديل مواصفة قياسية أو قاعدة فنية أردنية، يضاف ضريبة المبيعات على الرسوم.

المعلومات:

1. تقديم كتاب رسمي للمؤسسة أو تقديم طلب إعداد أو مراجعة (تعديل أو تحديث أو سحب) مواصفة قياسية/ قاعدة فنية أردنية.

2. دراسة الطلب من قبل قسم الدراسات والاستشارات الفنية وحسب الاجراء المعتمد.

3. في حال الموافقة يتم اعلام مقدم الطلب ليقوم بدفع رسوم الخدمة.

4. يتم إدراج مشروع المواصفة القياسية/ القاعدة الفنية الأردنية على خطة عمل المديرية وحسب الاجراء المعتمد.

5. دراسة المشروع المبدئي من قبل اللجنة الفنية الدائمة أو المتخصصة، وتوفير نسخة منه في مديرية إدارة المعرفة لتزويد متلقي الخدمة به عند الطلب.

6. تعميم مشروع التصويت على الجهات ذات العلاقة لإبداء الرأي وتوفير نسخة منه في مديرية إدارة المعرفة لتزويد متلقي الخدمة به عند الطلب.

7. توفير نسخة من المشروع النهائي في مديرية إدارة المعرفة.

8. رفع المشروع النهائي لمجلس إدارة المؤسسة للاعتماد.

9. بعد اعتماد المشروع من قبل مجلس الإدارة يتم نشر المواصفة القياسية/ القاعدة الفنية الأردنية (اسم ورقم المواصفة/ القاعدة الفنية وسنة إصدارها) في الجريدة الرسمية حسب الاجراء المعتمد، وتوفيرها في مديرية إدارة المعرفة لتزويد متلقي الخدمة بها عند الطلب.

نموذج طلب إعداد أو تعديل مواصفة قياسية قاعدة فنية

المعلومات:

1.    تسليم المصوغات لموظف قسم التداول والدمغ، على أن تكون البضاعة مدموغة بختم المشغل في حال كانت محلية، وفي حال كانت المصوغات مستوردة فيتم تسليمها بوضع الرصاص الجمركي ومرفقة مع البيان الجمركي.

2.    سحب وفحص العينات في مديرية المصوغات.

3.    في حال مطابقة نتائج الفحص للعيار القانوني المصرح به:

     - يتم تحرير بيان الإيداع وأمر القبض بقيمة الأجور الخاصة بالدمغ وحسب التعليمات المعمول بها.
     - يقوم صاحب العلاقة بتسديد الأجور المستحقة في الصندوق.
     - يقوم صاحب العلاقة باستلام المصوغات المقدمة للدمغ بعد دمغها والتوقيع على استلامها.

4.     في حال عدم مطابقة نتائج الفحص للعيار القانوني المصرح به:
     - في حال المصوغات المحلية: يتم كسر المصوغات المخالفة بعد استيفاء أجور الكسر وأجور فحص العينات.
     - في حال كانت المصوغات المستوردة: يتم إعادة التصدير أو كسر المصوغات بعد استيفاء أجور الفحص.

المعلومات:

1.تسليم السبائك لموظف قسم التداول والدمغ (مع البيان الجمركي في حال كانت مستوردة).

2.فحص السبائك في مديرية المصوغات.

3.في حال كانت السبائك محلية:
- استلام بيان الايداع ودفع الاجور في صندوق المؤسسة.
- تسليم بيان الإيداع المختوم لموظف قسم التداول والدمغ.
- استلام نتيجة الفحص.

4.في حال كانت السبائك  مستوردة:
- في حالة مطابقة نتائج الفحص: استلام بيان الإيداع ودفع الأجور في صندوق المؤسسة ومن ثم تسليم بيان الإيداع المختوم لموظف قسم التداول والدمغ، واستلام السبائك والمعاملة الجمركية المنجزة.
- في حال عدم مطابقة نتائج الفحص: إعادة تصدير السبائك .
  • الخدمات: إصدار كشف بكميات المصوغات المدموغة لغايات الضريبية
  • الوقت:

       يوم عمل

  • المديرية: مديرية المصوغات
  • القسم: قسم الاستلام وتجهيز العينات
  • التكلفة:

           لا يوجد أجور

المعلومات:

1.تقديم استدعاء رسمي لديوان المؤسسة لطلب كشف بكميات المصوغات المدموغة لمدة سنة أو أكثر.

2.تجهيز كتاب رسمي بالكميات المدموغة من قبل مديرية المصوغات.

3.استلام الكشف من الديوان بعد الفترة المحددة.

المعلومات:

1. تقديم طلب معايرة (أوزان، موازين، قبانات، حجوم) من قِبل متلقي الخدمة متضمناً المعلومات الكاملة عن الأدوات المراد معايرتها.

2. تحديد موعد مع متلقي الخدمة لتنفيذ المعايرة.

 3. تسديد الأجور في صندوق المؤسسة في حال الدفع المباشر.

 4. إعطاء موعد لمتلقي الخدمة لاستلام شهادة المعايرة، واستلام أدوات القياس الخاصة به في حال تمت المعايرة داخل المؤسسة.



المعلومات:

1. تعبئة طلب الاشتراك أو إرسال كتاب رسمي أو بريد الكتروني (training@jsmo.gov.jo) من قبل الجهة الطالبة للتدريب يوضح اسم البرنامج التدريبي وعدد المتدربين وأية تفاصيل أخرى.

2. دراسة الطلب من قِبل قسم التنمية والتدريب، والتنسيق مع المدرب وإعداد الرد (العرض التدريبي) ويتضمن تحديد موعد الانعقاد والرسوم المطلوبة.

3. استلام الرد الرسمي من قِبل الجهة الخارجية الطالبة للتدريب حول الموافقة على العرض التدريبي المرسل إليهم.

4. استكمال إجراءات التنسيق للبرنامج التدريبي والمتعلقة بالأمور الإدارية واللوجستية، وإعداد كتاب مطالبة مالية ومتابعة تسديد الرسوم.

5. تنفيذ البرنامج التدريبي وتسليم الشهادات التدريبية للمشاركين.

نموذج اشتراك في دورة تدريبية

خطة التدريب للجهات الخارجية

المعلومات:

شروط الحصول على الشهادة 


1. تحقيق متطلبات المواصفات الأردنية القياسية للأغذية الحلال ذوات الأرقام :(1475و2060).


2. تطبيق متطلبات نظام ​​إدارة سلامة الغذاء (ISO22000).


3. مطابقة المنتج للمواصفات القياسية الأردنية الخاصة به وللتشريعات الغذائية الصادرة عن الجهات الرسمية.


4. صحة جميع البيانات والمعلومات التي تقدمها المنشأة لمديرية شهادات المطابقة.


5. التزام المنشأة بتقديم جميع التسهيلات اللازمة لمديرية شهادات المطابقة للقيام بإجراءات منح الشهادة وتزويدها بكافة المعلومات المطلوبة منها في أي وقت.



خطوات الحصول على الشهادة 


1. تقديم طلب الحصول على شهادة وشعار حلال الأردني للأغذية من قبل المنشأة (مصنع/ شركة).


2. تقوم المديرية بدراسة الطلب وتسليم المنشأة (مصنع /شركة) قائمة الوثائق اللازمة للحصول على الشهادة ومراجعة الوثائق.


3. تقوم المديرية بزيارة مبدئية للمنشأة لإطلاع على ظروف الإنتاج والعملية التصنيعية لغايات تحديد إمكانية السير في إجراءات الحصول على شهادة وشعار الحلال الأردني للأغذية.


4. في حال إمكانية السير في الإجراءات تقوم المديرية بتوقيع العقد مع المنشأة وتسليمها نسختها والمتابعة؛ أم في حال رفض الطلب يتم تبليغ المنشأة بقرار الرفض مع الأسباب، ويجوز التقدم بطلب جديد بعد استيفاء جميع المتطلبات. 

5. اجتياز المنشأة (مصنع/ شركة) للتدقيق تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية والتدقيق الفني والتدقيق نظام إدارة سلامة الغذاء (في حال عدم توفر شهادة). 


6. اجتياز المنتج للفحوصات المخبرية.


​7. دفع الرسوم. 


8. بعد استكمال كافة متطلبات منح شهادة وشعار الحلال الأردني للأغذية، تمنح المنشأة الشهادة لمدة ثلاث سنوات للمنتج الحاصل عليها فقط، ويتخللها زيارات متابعة لاحقه حسب ما تراه المديرية مناسباً وبحد أدنى مره في السنة؛ وأخذ العينات من المنتج الحاصل على الشهادة من المنشأة أو من الأسواق بغرض فحصه والتحقق من مدى مطابقته.​







المعلومات:


2.توقيع العقد ما بين المؤسسة والمزرعة في حال الموافقة على الطلب.

3.إجراء التقييم الفني و/أو تقييم نظام الجودة لمجموعة المنتجين المسجلين للحصول على الشهادة حسب متطلبات مواصفة الممارسات الزراعية الجيدة  GLOBALGAP.

4.إذا تبين وجود أي مخالفة في نتائج التقييم الفني و/أو تقييم نظام الجودة  يتم الاتفاق على فترة تصحيحية لإغلاق حالات عدم المطابقة، والتأكد من إغلاقها.

5.منح شهادة المطابقة للممارسات الزراعية الجيدة بعد تسديد كافة الرسوم والأجور المطلوبة، وذلك في حال تلبية المتطلبات.
  • الخدمات: منح شهادة التحقق من صحة شهادة الإنتاج العضوي
  • الوقت: 24 ساعة عمل من تاريخ الحصول على الرد من الجهة المانحة
  • المديرية: مديرية شهادات المطابقة
  • القسم: شهادات الإنتاج الزراعي
  • التكلفة:

    - (30) دينار عن كل وثيقة بغض النظر عن عدد المنتجات, يضاف لها ضريبة المبيعات.

    - (10) دنانير بدل نسخة إضافية من الشهادة, يضاف لها ضريبة المبيعات.

المعلومات:


2. التحقق من الجهة المانحة للشهادة الإنتاج العضوي وحصولها على الاعتماد.

3. دفع الرسوم.

4. إصدار الشهادة.
  • الخدمات: منح شهادات المطابقة
  • الوقت: 24 ساعة بعد استكمال كافة الوثائق المطلوبة
  • المديرية: مديرية شهادات المطابقة
  • القسم: قسم شهادات المطابقة
  • التكلفة:
    - (20) دينار رسوم إصدار الشهادة  للمنتجات الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (5) دنانير لكل نسخة إضافية للمنتجات الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (100) دينار رسوم إصدار شهادة مطابقة للمنتجات غير الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (20) دينار لكل نسخة إضافية للمنتجات غير الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (10) دنانير أجور تفتيش على منتجات أردنية أو غير أردنية يضاف لها ضريبة المبيعات
    - (10) دنانير أجور المفتش الذي يقوم بالكشف على منتجات غير أردنية أو أردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (5) دنانير أجور اي تعديل لاحق على نفس شهادة المطابقة الصادرة للمنتجات الاردنية 
    - (10) دينار أجور اي تعديل لاحق على نفس شهادة المطابقة الصادرة للمنتجات غير الاردنية ​

المعلومات:

1. تعبئة طلب الحصول على شهادة مطابقة وإرفاق الوثائق المطلوبة.  
2. إذا كانت الشهادة ستمنح لعينة تمثل نفسها، يقوم متلقي الخدمة بإحضار عينات لقسم شهادات المطابقة تكفي للفحص والتخزين.

3. إذا كانت الشهادة ستمنح لشحنة ما، يتم التفتيش على الشحنة من قبل موظفي قسم شهادات المطابقة أو من يخوله، وسحب عينات منها تكفي للفحص والتخزين، إذا دعت الحاجة.

4. في حال كان المنتج خاضعاً لمواصفة قياسية خاصة به ويمكن فحصه، يتم تحويله للمختبر المعني ويلتزم متلقي الخدمة بدفع أجور الفحص.

5. في حال كانت نتائج الفحص مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج، يتم إصدار شهادة المطابقة بعد أن يقوم متلقي الخدمة بدفع أجور الشهادة.

6. في حال كانت نتائج الفحص غير مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج، يتم إعلام متلقي الخدمة خطياً.
  • الخدمات: منح شهادات المطابقة للمنتجات المصدرة للسعودية عبر منصة سابر
  • الوقت:
    24 ساعة بعد استكمال كافة الوثائق المطلوبة
  • المديرية: مديرية شهادات المطابقة
  • القسم: قسم شهادت المطابقة
  • التكلفة:
    - (20) دينار رسوم إصدار الشهادة  للمنتجات الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (100) دينار رسوم إصدار شهادة مطابقة للمنتجات غير الأردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.
    - (10) دنانير أجور تفتيش على منتجات أردنية أو غير أردنية يضاف لها ضريبة المبيعات
    - (10) دنانير أجور المفتش الذي يقوم بالكشف على منتجات غير أردنية أو أردنية يضاف لها ضريبة المبيعات.


المعلومات:


- كيفية تقديم الطلب للحصول على شهادة المطابقة للمنتج/الفئة​ المصدر للسعودية عبر منصة سابر؟ 

  1. تقوم الجهة المستوردة (الشركة/المصنع) في السعودية بتقديم طلب مطابقة منتج عبر منصة سابر من خلال الموقع الالكتروني www.saber.sa
  2. يجب على المستورد اختيار مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية كجهة تقويم المطابقة خلال مرحلة تقديم الطلب.
  3. يتم استلام الطلب من قبل "مديرية شهادات المطابقة " و يصبح متاحاً لدفع الرسوم المترتبة عليه من خلال الجهة المستوردة (الشركة/المصنع) في السعودية.

ملاحظة: يجب أن يتم إدخال رمز المنسق الجمركي (HS Code) للمنتج خلال عملية تقديم الطلب بشكل صحيح, لكي يتم ادراجه تحت اللائحة الفنية المناسبة له، و يمكن الاطلاع على الرموز الجمركية (HS Codes) للمنتجات من خلال الموقع الالكتروني للهيئة العامة للجمارك السعودية عبر الرابط التالي: https://www.customs.gov.sa/customsTariffSearch​ ويمكن تحديد اللائحة الفنية التي يخضع لها رمز جمركي/منتج معين من خلال موقع الالكتروني لمنصة سابر عبر الرابط التالي: https://saber.sa/home/hscodes

- كيفية الحصول على شهادة المطابقة للمنتج/الفئة المصدر للسعودية عبر منصة سابر؟

  1. التواصل مع مؤسسة المواصفات والمقاييس لمتابعة الطلب بعد استلامه بالاتصال على الرقم  0096265301225+ و طلب مديرية شهادات المطابقة، أو بالحضور للمديرية.
  2. يجب على الجهة المصدرة للبضاعة تقديم كافة الوثائق الفنية المطلوبة للمؤسسة، و ذلك حسب متطلبات اللائحة الفنية التي يخضع لها المنتج المطلوب اصدار شهادة مطابقة له.
  3. تحتاج بعض المنتجات للقيام بزيارة تقييم للمصنع و/أو الكشف وسحب عينات ممثلة للمنتج من قبل مفتشي مديرية شهادات المطابقة أو من تخوله، تكفي للفحص والتخزين وذلك حسب اشتراطات اللوائح الفنية و/أو المواصفات القياسية.
  4. في حال كان المنتج خاضعاً لمواصفة قياسية خاصة به ويمكن فحصه، يتم تحويله للمختبر المعتمد من قبل المديرية ويلتزم متلقي الخدمة بدفع رسوم الفحص.
  5. بعد استكمال كافة المتطلبات و في حال كانت نتائج الفحص مطابقة للمواصفة القياسية الخاصة بالمنتج يتم الموافقة على المنتج وإصدار شهادة مطابقة الكترونية له عبر المنصة بعد أن يقوم متلقي الخدمة بدفع رسوم الشهادة.


- كيفية الحصول على شهادة المطابقة للإرسالية بعد حصول المنتج/المنتجات على شهادة مطابقة المنتج عبر منصة سابر؟

  1. تقوم الجهة المستوردة (الشركة/المصنع) في السعودية بتقديم طلب إرسالية جديدة، مرفقاً الفاتورة .
  2. يتم مراجعة الطلب من قبل الموظف المختص في مديرية شهادات المطابقة.
  3. تحتاج بعض المنتجات للقيام بزيارة للكشف و /أو سحب عينات من المنتج من قبل مفتشي مديرية شهادات المطابقة أو من تخوله، إذا دعت الحاجة لذلك.
  4. بعد دفع الرسوم المترتبة على الخدمة، يتم اصدار شهادة المطابقة للإرسالية الكترونياً.


- الوثائق المطلوبة للحصول على الشهادات
؟

الشهادةالوثائق


​​​    شهادة مطابقة المنتج




الوثائق الفنية المطلوبة في اللائحة الفنية السعودية/الخليجية التي يخضع لها المنتج.

      شهادة مطابقة للإرسالية

فاتورة مختومة من غرفة الصناعة أو غرفة التجارة ومديرية التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين  

شهادة منشأ من غرفة الصناعة أو غرفة​ التجارة.



  • الخدمات: منح شهادة وعلامة شمسي
  • الوقت:
    8 أشهر كحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب الى اصدار الشهادة. ​
  • المديرية: مديرية شهادات المطابقة
  • القسم: قسم الانتاج الصناعي
  • التكلفة:
    وفقاً لتعليمات منح شهادة وعلامة شمسي رقم (1) لسنة 2019 الصادرة بموجب قانون المواصفات والمقاييس رقم 22 لسنة2000 وتعديلاته. ​

المعلومات:

  1. تعبئة طلب الحصول على شهادة وعلامة شمسي وتسليمه للقسم.
  2. دراسة الطلب من قبل موظف القسم والقيام بزيارة مبدئية للمنشأة لدراسة امكانية السير باجراءات منح  شهادة وعلامة شمسي.
  3. السير باجراءات توقيع العقد في حال تمت الموافقة على الطلب، وتسليم المنشأة نسخة من العقد مع الوثائق ذات العلاقة وقائمة بالوثائق المطلوبة.
  4. تقييم المنشاة فنياً، وتقييم نظام الادارة في حال عدم توفر شهادة نظام إدارة من هيئة معتمدة.
  5. تتم مطابقة المنتج حسب المواصفات القياسية الخاصة بالمنتج.
  6. اذا تبين وجود اي مخالفة في نتائج فحص العينة يتم الاتفاق على فترة تصحيحية لحالات عدم المطابقة ومن ثم التأكد من اغلاقها.
  7. ​في حال استكمال كافة متطلبات منح الشهادة، يتم اصدار القرار بمنح الشهادة والعلامة لمدة سنتين يتخللها عملية متابعة لاحقة لا تتضمن سحب عينات الا اذا دعت الحاجة لذلك.


  • الخدمات: منح شهادة علامة الجودة الاردنية
  • الوقت:

    - (60) يوم في حال وجود متطلب فني خاصة بالمنتج.

    - (120) يوم في حال عدم توفر متطلب فني خاصة بالمنتج.

    - (150) يوم للمصانع خارج الأردن.

    - (30) يوم لإصدار قرار منح شهادة علامة الجودة من تاريخ انتهاء إجراءات منح شهادة علامة الجودة الاردنية.​

  • المديرية: مديرية شهادات المطابقة
  • القسم: علامة الجودة الأردنية
  • التكلفة:

المعلومات:

1. تعبئة طلب الحصول على علامة الجودة الأردنية وتسليمه للقسم.

2. دراسة الطلب من قِبل موظف القسم والقيام بزيارة مبدئية للمنشأة لدراسة إمكانية السير بإجراءات منح علامة الجودة.

3. السير بإجراءات توقيع العقد في حال تم الموافقة على الطلب، وتسليم المنشأة نسخة من العقد مع الوثائق ذات العلاقة وقائمة بالوثائق المطلوبة.

4. تقييم المنشأة فنياّ، وتقييم نظام الإدارة في حال عدم توفر شهادة نظام إدارة من هيئة معتمدة.

5. تتم مطابقة المنتج حسب المتطلبات الفنية الخاصة بالمنتج.

6. تقوم المديرية بتبليغ المنشأة بقرار تقييم نتائج فحص العينة.

7. إذا تبين وجود أي مخالفة في نتائج فحص العينة يتم الاتفاق على فترة تصحيحية لحالات عدم المطابقة ومن ثم التأكد من إغلاقها.

8. في حال استكمال كافة متطلبات منح الشهادة، يتم إصدار القرار بمنح الشهادة لمدة (3) سنوات يتخللها متابعة لاحقة سنوياً.​
  • الخدمات: الانضمام إلى برنامج التاجر الملتزم
  • الوقت:

    خلال 14 يوم عمل من تاريخ تقديم طلب الانضمام

  • المديرية: وحدة إدارة المخاطر
  • القسم: قسم تقييم الالتزام
  • التكلفة:

    أجور الانضمام لبرنامج التاجر الملتزم:

    • الفئة الأولى: 500 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات.
    • الفئة الثانية: 250 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات.
    • الفئة الثالثة: 150 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات.
    • الفئة الرابعة: 100 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات.


    أجور تجديد الانضمام لبرنامج التاجر الملتزم:

    • الفئة الأولى: 250 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات.
    • الفئة الثانية: 125 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات.
    • الفئة الثالثة: 75 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات.
    • الفئة الرابعة: 50 دينار يضاف لها ضريبة المبيعات.


المعلومات:

​1.تقديم متلقي الخدمة طلب الانضمام إلى برنامج التاجر الملتزم مع إرفاق الوثائق الضرورية، وذلك للدراسة والرد المبدئي من قبل موظف الوحدة.

2.تسديد الأجور في صندوق المؤسسة.

3.تقييم الطلب من قبل الموظف للتأكد من مدى المطابقة مع الشروط المحددة في تعليمات البرنامج وتجهيز كتاب الرد الرسمي.

4.اطلاع متلقي الخدمة على الرد، ومناقشته.

  طلب الانضمام لبرنامج التاجر الملتزم

  طلب تجديد الانضمام لبرنامج التاجر الملتزم

  • الخدمات: التحقق من صحة وصلاحية وثائق تقييم المطابقة
  • الوقت:

     خلال 8 أيام عمل

  • المديرية: وحدة التحقق والتبليغ و مكافحة التقليد
  • القسم: قسم التحقق
  • التكلفة:

     20 دينار لكل وثيقة مضافاً إليها ضريبة المبيعات

المعلومات:

 1. تعبئة طلب التحقق، وإرفاق الوثائق المطلوب التحقق منها.

 2. تسديد الأجور في صندوق المؤسسة.

 3. يقوم موظف قسم التحقق بمراسلة الجهات المعنية لأخذ قرار بشأن الوثائق المطلوب التحقق منها.

 4. استلام كتاب رسمي بنتيجة التحقق من قبل متلقي الخدمة.

  نموذج طلب التحقق


المعلومات:

1. تعبئة طلب التحقق وارفاق العينة المطلوب التحقق منها.

2. تسديد الأجور في صندوق المؤسسة أو في مكاتب المؤسسة المراكز الجمركية.

3. يقوم موظف القسم بمراسلة الشركات الأم من قبل الوحدة للتأكد من صحة العلامة التجارية.

4.تسليم متلقي الخدمة كتاب رسمي, أو مذكرة داخلية للمركز الجمركي بنتيجة التحقق.

المعلومات:

1.    تقديم طلب الفحص الداخلي أو الخارجي وإرفاق العينة مع طلب الفحص.

2.    تسديد الأجور المترتبة على الفحص.

3.    تسليم العينات ومن ثم تسجيلها من قبل الموظف المعني.

4.    تحليل العينات من قبل القسم المعني.

5.    إصدار تقرير الفحص من قبل القسم المعني.

6.    تسليم تقرير الفحص لصاحب العلاقة.